%D9%87%D9%84%20%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81%20%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82%D9%83%20%D9%84%D8%AF%D9%89%20%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%8A%D8%9F - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


هل تعرف حقوقك لدى شركات الخليوي؟
«جولاني» - 12\05\2011
لقد استفحلت مشاكل شركات الخليوي، التي أصبحت تمس كل واحد منا تقريباً، فتجا
وزت كل الخطوط الحمر في استهتارها بالمستهلكين، واستسلمنا لحقيقة أنها قدر وقد فرض علينا، وأنه لا حول ولا قوة لنا معها، حيث تقوم بسرقة أموالنا في وضح النهار و"على عينك يا تاجر"، ونحن لا نجرؤ حتى على الاستئناف أو طلب إعادة أموالنا، أو حتى التوقف عن سرقتنا.

لقد قمنا في «موقع جولاني» بالبحث عن حقوق المستهلك التي يكفلها له القانون في التعامل مع هذه الشركات، وقد حصلنا من "مؤسسة ثقة الجمهور"، وهي مؤسسة غير ربحية تقدم المعلومات للمستهلك، على بعض النصائح والإرشادات حول كيفية التعاطي مع شركات الخليوي والقوانين التي تلزم هذه الشركات:

"إن سلوك شركات الخليوي المزري اتجاه المستهلكين قد
تجاوز كل الخطوط الحمر، وهي تسبب الأضرار بصورة يومية. ونتيجة لذلك تقوم وزارة الاتصالات بسن بعض الأوامر للحد من سطوة هذه الشركات على المستهلك. ولكي نساعد الجمهور في الوقوف عند حقوقه، قامت مؤسسة «ثقة الجمهور» بتلخيص حقوق المستهلكين في سوق الخليوي:

1. إنهاء الخدمة:
إذا قررت إنهاء الخدمة من شركة معينة
(تركها)، وأنت لا تزال في فترة الالتزام (תקופת התחייבות)، فإن لشركة الخليوي الحق في جباية مبلغ (أو غرامة) لا تزيد عن 8% من متوسط قيمة الفاتورة الشهرية مضروبة في عدد الأشهر الباقية لك من فترة الالتزام وليس أكثر من ذلك.

* يرجى الانتباه: هذا الأمر لا ينطبق على ثمن جهاز الهاتف، ولكن مع هذا ممنوع على شركة الهاتف أن تطلب منك دفع ثمنه نقداً وحالاً، وعليها أن تسمح لك في الاستمرار في دفع ثمنه حسب الدفعات الشهرية التي تم الاتفاق عليها عند تنفيذ الصفقة.

* فيما يخص المصالح (לקוחות עסקיים): يسري هذا الأمر على المصالح التي تملك حتى 100 جهاز هاتف.

* من المهم معرفة أنه ممنوع على شركات الخليوي أن تبيع للمستهلك جهاز مثبت على سيم يعمل بصورة حصرية مع هذه الشركة (SIM נעול). إذا كان لديك جهاز هاتف يعمل فقط مع الشركة التي اشتريته منها، فإن هذه الشركة ملزمة بفك الجهاز وجعله صالحا للاستخدام من قبل SIM كل الشركات، وذلك دون دفع أي مبالغ مقابل هذه العملية. بالاضافة إلى ذلك ممنوع على الشركات وضع أي عراقيل أمام استخدام أي برامج أو Portals في الشبكة مثل Skype, Voip وخدمات P2P.

* تـُمنع الشركات من استخدام تفاصيل وسيلة الدفع بعد انتهاء الخدمة – بعد فصل الخدمة وتلقيك الحساب النهائي تمنع الشركة من استخدام وسيلة الدفع لجباية أموال إضافية.

2. الالتزام (התחייבות):
فترة الالتزام القصوى للزبون العادي (תקופת התחייבות ללקוח פרטי) هي 18 شهرا فقط. خلال هذه الفترة تمنع الشركة من تغيير السعر الذي تم الاتفاق عليه مسبقاً.

3. شركة الهاتف ملزمة بالسماح للزبون الذي اشترى جهاز هاتف من شركة أخرى يتلقي نفس الشروط التي يحصل عليها فيما لو كان اشترى الجهاز منها.

4. ممنوع على الشركات أن تشترط بيعك جهاز من الجيل الثالث مقابل شرائك رزمة خدمات تصفح بورتال المضون (רכישת שירות גלישה בפורטל התוכן).

5. يجب على شركات الخليوي جباية ثمن المكالمات بحساب الثانية، وليس بحساب وحدة قياس 12 ثانية كما كان متبعاً سابقاً. تمنع الشركات من اقتراح برامج يكون فيها التعريف محسوباً حسب أي وحدات زمنية أخرى غير الحساب بالثانية.

6. شركات الخليوي ملزمة أن تعطي الزبون مستنداً مطبوعاً، لا يزيد طوله عن صفحة واحدة فقط، تركز فيه
الشروط والالتزامات: الأسعار، فترة الالتزام، الخدمات وغيرها.. ممنوع تنفيذ أي إضافات أو تصحيحات بخط اليد على هذا المستند. على الشركة أن تطلب منك التوقيع بخط يدك على المستند، وبجانب توقيعك يوضع توقيع الموظف الذي تم الاتفاق معه وتكتب التفاصيل التي تعرّف هذا الموظف. فقط بعد التوقيع على هذا المستند يمكن أن توقع على الاتفاق الكامل بعد الاطلاع عليه.

7. لا يجوز إجبارك على الدفع مقابل أي خدمة لم تطلبها ولم توقع على ذلك. شركة الخليوي ملزمة بأن تعرض أمام كل زبون جديد مستند الخدمات "טופס גישה לשירותים" تقوم من خلاله باختيار الخدمات التي ترغب بالحصول عليها لهذا الجهاز، مثل: تصفح الانترنت، خدمات المضمون، خدمة الاتصال لخارج البلاد، وغيرها. إذا لم توقع على طلب بأنك تريد خدمة معينة فلا يمكن إجبارك على الدفع مقابل استخدامها. إذا تم حساب هذه الخدمات في الفاتورة وأنت لم تطلبها فإن الشركة ملزمة بإعادة هذه الأموال لك.

8. شركة الخليوي ملزمة بإرسال SMS يعلمك عند وصولك لـ 75% ولـ 95% من نفاذ رزمة الانترنت.

9. إذا أخذ منك المال مقابل خدمات لم تستخدمها عملياً، أو بما يخالف الاتفاق، فإن الشركة ملزمة بإعادة هذه الأموال لك بإضافة الفوائد المترتبة على ذلك. المبلغ يعاد بدفعة واحدة ودون أي شروط.

10. إذا طلبت وقف خدمة من خدمات الشركة، فيما لو كان ذلك وقف خدمة معينة أو إنهاء الخدمة بشكل
كلي (ترك الشركة - התנתקות מחברה)، فإن الشركة ملزمة بإعطائك بلاغاً خطياً عن ذلك.

ملاحظة مهمة:
إذا طلبت إنهاء الخدمة
(ترك الشركة)، واستمرت الشركة بجباية الأموال منك، بعد أن انقضت 3 أيام على تسليم طلبك هذا (أو 6 أيام إذا أرسل الطلب بالبريد المسجل)، فإن القانون يمنحك الحق بطلب تعويض قدره 10,000 ش.

11. تمنع الشركات من جباية مقابل أي خدمة لم تحصل عليها فعلياً.

12. شركات الخليوي ملزمة بالرد خطياً على أي توجه من قبلك خلال 14 يوم عمل.

13. شركات الخليوي ملزمة بإعلامك خطياً قبل يوم واحد من أي رفع للأسعار.

14. تمنع الشركات من جباية الأموال بواسطة بطاقة الاعتماد أو الأمر الدائم (הוראת חיוב לבנק) قبل مرور 10 أيام من تاريخ إرسال الفاتورة لك.

من المهم أن تتذكر:
اطلب الحصول على ورقة مكتوبة عن أي اتفاق أو تغيير في الخدمة. حتى ولو تم الاتفاق عن طريق الهاتف، فإن الشركة ملزمة بأن ترسل لك نسخة مكتوبة عن الاتفاق. أطلب ذلك.

إضغط هنا لقراءة النص من المصدر باللغة العبرية